اشترك معنا ليصلك كل جديد Contact Us Telegram

صيغة عقد بيع شقة مناصفة

صيغة عقد بيع شقة مناصفة صيغه عقد بيغ مناصفه شروطه وبنوده
صيغة عقد بيع شقة مناصفة

صيغة عقد بيع شقة مناصفة

تعد صيغة عقد بيع شقة مناصفة من أهم العقود التي تحفظ حقوق كافة أطراف التعاقد، وتساعد في بيان مستحقات كل طرف وتوضيح البنود القانونية المتفق عليها لتجنب تعرض أي من الأطراف لخسارة أو ظلم. يتم توضيح القيمة المتفق عليها عند إخلال أي بند من بنود التعاقد. إليك نموذج عقد بيع شقة تمليك وصيغة عقد بيع لأكثر من مشتري، يمكنك استخدامه وكتابة البيانات بدقة والتحقق من صحتها لحفظ حقوقك.

صيغة عقد بيع شقة مناصفة

إنه في يوم ……………..الموافق…./ …./…….

تحرر هذا العقد بين كل من:

أولاً: الطرف الأول

السيد / ………………………. الوظيفة ……… الجنسية …………………. الديانة ……………………… يقيم ب …………………………………. بطاقة رقم قومي ………………………………….، تم تحرير هذا العقد عن نفسه وعن أخيه بموجب توكيل رسمي عام يمنحه الحق في البيع والمشاركة.

(طرف أول بائع بحق ……ط ومشارك)

ثانياً: الطرف الثاني

السيد / ………………………… الوظيفة ………………………. الديانة ………………….. يقيم في ………………………………..

(طرف ثاني مشتري بحق ……. ط ومشارك)

وبعد أن أقر الطرفان بالأهلية الكاملة للتعاقد اتفقا على الآتي:

اقرأ ايضا : صيغه عقد تنازل عن حصه ميراثية 

البند التمهيدي

يمتلك الطرف الأول عن نفسه وبصفته وكيلاً عن شقيقه …………………………………… ويرغب في بيع ……….. العقار سالف الذكر بحصة عقارية قدرها ….. قيراط (……………. قيراطاً) في كامل أرض وبناء العقار ومشاركة الطرف الثاني في هدم وإعادة بناء برج سكني وإداري وتجاري بذلك العقار والبالغ مسطحه …………….. ذراعاً محدداً بالحدود الآتية:

  • الحد البحري: …………………………….
  • الحد القبلي: …………………………….
  • الحد الشرقي: …………………………….
  • الحد الغربي: …………………………….

والعقار مكون من …………………………………… وآلت ملكيته إلى الطرف الأول عن نفسه وبصفته وكيلاً عن شقيقه بموجب توكيل رسمي عام / …………………..، وذلك بموجب الشراء من السيد / …………………، والمسجل برقم …………… وآلت إليه الملكية عن طريق الشراء من / ……………………………………….. ، وآلت إليه الملكية برقم …………………..

البند الأول

يعد الشرط التمهيدي جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد ومكملاً لبنوده.

البند الثاني

باع الطرف الأول البائع والمشارك عن نفسه وبصفته وكيلاً عن شقيقه واسقط وتنازل عن حصة عقارية قدرها …… قيراط في كامل أرض ومباني العقار رقم ………………………… سالف الوصف والبيان إلى الطرف الثاني المشتري والمشارك. بشرط أن يلتزم الطرف الأول عن نفسه وبصفته وكيلاً للطرف الثاني المشتري بتوكيل رسمي عام يتيح إليه البيع والشراء عن تلك الحصة التي تم شراؤها، ولا يمكن إلغاءه في غضون ……. ساعة من وقت تحرير العقد.

البند الثالث

يتم الاتفاق نهائياً بين الطرف الأول عن نفسه وبصفته وكيلاً عن شقيقه والطرف الثاني بموجب هذا العقد وبجميع الضمانات القانونية على تأسيس والبدء في تنفيذ ……………… بالمشاركة بينهما في كامل أرض ومباني أيضاً منشآت هذا المشروع بشرط أن يكون التمويل للمشروع بالمناصفة بينهما بداية من رسوم استخراج تراخيص الهدم والبناء وأعمال الأساسات وأعمال التشييد مناصفة فيما بينهما حتى الانتهاء من أعمال البناء والتشطيب.

البند الرابع

تم بيع ………. الحصة العقارية سالفة الذكر بالبند الثاني مقابل دفع ثمن إجمالي قدره ………………. (………………. جنيه فقط) واستلمها الطرف الأول البائع والمشارك عن نفسه وبصفته وكيلاً من الطرف الثاني المشتري والمشارك بمجلس هذا التعاقد والتوقيع من قبل الطرف الأول على هذا العقد يعتبر مخالصة نهائية على استلام هذا المبلغ.

البند الخامس

قام الطرف الثاني المشتري والمشارك بدفع مبلغ …………… جنيه (………………. جنيه مصري فقط) إلى الطرف الأول البائع المشارك عن نفسه وبصفته الوكيل عن أخيه. هذا المبلغ من تحت حساب المبلغ المتفق عليه لإخلاء العقار من السكان. يُعتبر هذا المبلغ جزءاً من رأس المال الخاص بالشركة، ويشترط أن تتم أعمال المحاسبة في عملية إخلاء العقار من شاغليه بمعرفة الطرفين. الطرف الأول يقر باستلام المبلغ المذكور من حساب الطرف الثاني المشتري والمشارك. الطرف الأول يلتزم بإخلاء العقار من شاغليه خلال مدة …….. من تاريخ تحرير هذا التعاقد، ويشترط أن تكون كافة التكاليف مناصفة بين الطرفين، ويعتبر المبلغ رصيد دائن للطرف الثاني.

البند السادس

اتفق طرفا العقد أن يكون المبلغ رأس مال الشراكة المتوقع إنفاقه لإخلاء عدد ….. شقة بالإضافة إلى تعويض أصحاب المحلات عن فترة تركهم لها. المبلغ الإجمالي هو ……………….. جنيه (………. جنيه مصري فقط لا غير)، ويمكن أن يكون تحت العجز والزيادة. سدّد الطرف الثاني مبلغ ……………… جنيه (……………… فقط لا غير) ويتبقى عليه ……………. جنيه (…………… جنيه مصري فقط) يُسلمهم للطرف الأول بموجب إيصال. يلتزم الطرف الأول بسداد مبلغ …………………. جنيه (فقط …………………. جنيه مصري فقط لا غير) من تحت حساب إخلاء السكان.

البند السابع

اتفق طرفا العقد على أن لهما الحق في الإدارة والإشراف على إنشاء هذا العقار مناصفة فيما بينهما.

البند الثامن

اتفق الطرفان على أن يكون نصيب الطرف الأول …….% في كامل أرض ومباني المشروع السكني، ونصيب الطرف الثاني ………% في كامل أرض ومباني المشروع موضوع العقد، بداية من البدروم وحتى الانتهاء من الدور الأخير في العقار المتوقع إنشاؤه. يتم توزيع الوحدات جملة مناصفة بينهما.

البند التاسع

يقر الطرف الأول البائع والمشارك عن نفسه وبصفته بخلو العقار موضوع هذا العقد من كافة الحقوق العينية التبعية والشخصية منها حق الرهن أو الاحتكار، وأنه يضمن عدم تعرض الغير للطرف الثاني المشتري المشارك في موضوع هذا العقد.

البند العاشر

يقر الطرف الثاني المشتري المشارك بمعاينة العقار موضوع هذا العقد معاينة كاملة نافية للجهالة وقد قبله بحالته.

البند الحادي عشر

في حالة وفاة أحد أطراف هذا العقد أو فقدان أهليته – لا قدر الله – يستمر هذا التعاقد مع الورثة ويكون العقد نافذاً في حقهم دون اعتراض عليه أو تعديل أو تغيير في بنوده.

البند الثاني عشر

يلتزم طرفا التعاقد بسداد كافة الرسوم المستحقة عليهما من ضرائب أو عوائد بناءً على عدد وحدات العقار التي اختص بها، ويكونان مسؤولين مسؤولية كاملة عن سداد أي مبالغ أو مستحقات من كافة الجهات الحكومية.

البند الثالث عشر

في حالة وجود نزاع – لا قدر الله – تختص محكمة ……….. باختلاف درجاتها بإيجاد حلول لهذا النزاع.

البند الرابع عشر

اتفق طرفا العقد على سداد شرط جزائي قدره ………………… جنيه (فقط ………………….. جنيه لا غير) يلتزم بسدادها الطرف الذي يخل بأي بند من بنود العقد.

البند الخامس عشر

تم تحرير هذا التعاقد من نسختين، تسلم كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

بهذا نكون قد أوضحنا صيغة عقد بيع شقة مناصفة وعقد شراكة شقة سكنية. يمكنك استخدامه عند الرغبة في شراء أو بيع شقة أو عقار مناصفة لحفظ حقوقك كاملة. تساعد صيغة عقد بيع شقة لشخصين في توضيح نصيب والمستحقات التي يجب سدادها من قبل طرفي العقد.

إرسال تعليق

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.